Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

عيد الغدير, الغدير عيد الولاية والقيادة : وقد سجّل المسعودي المتوفى 346 هجرية في كتابه التنبيه والاشراف ذلك التعظيم بقوله:

عيد الغدير, الغدير عيد الولاية والقيادة : وقد سجّل المسعودي المتوفى 346 هجرية في كتابه التنبيه والاشراف ذلك التعظيم بقوله:. من صام يوم ثمانية عشرة خلت من ذي الحجة كتب له «صيام ستين شهرا» وهو يوم غدير خم. أنّه قال لمن حضره من مواليه وشيعته: More images for عيد الغدير » ما هو الغدير في اللغة العربية؟ صيام ستين شهرا، ولا تدع صيام يوم سبع وعشرين من رجب فإنه هو اليوم الذي نزلت فيه النبوة على محمد وثوابه مثل ستين شهرا لكم|علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن القاسم بن يحيى، عن جده الحسن بن راشد، عن الإمام جعفر الصادق..

See full list on ar.wikishia.net More images for عيد الغدير » See full list on mlzamty.com وعن رسول الله (ص) أنّه قال: وعن الامام الرضا (ع) في بيان قيمة ذلك اليوم:

بطاقات تهنئة ثابتة ومتحركة بمناسبة عيد الغدير الأغر ...
بطاقات تهنئة ثابتة ومتحركة بمناسبة عيد الغدير الأغر ... from dorar.at
تصومه يا حسن وتكثر الصلاة على محمد وآله وتبرء إلى الله ممن ظلمهم فإن الانبياء صلوات الله عليهم كانت تأمر الاوصياء باليوم الذي كان يقام فيه الوصي أن يتخذ عيدا، قال: See full list on marefa.org See full list on arabpage.net يجبُ عليكم صيامُهُ شُكراً للَّه وحمداً له «مع أَنَّهُ أَهلٌ أَنْ يُشكر كلَّ ساعة»، ومنْ صامهُ كان أَفضل منْ عملِ ستِّينَ سنة. ما يجبُ علينا في ذلك اليوم؟ قال: عيد الغدير _ يوم الغدير _ الامام علي عليه السلآم يُسمَّى العيد بـعيد الغدير نسبة إلى المكان الذي وقعت عنده الخطبة، وهو غدير خم القريب من الجحفة تحت شجرة هناك. حضرتُ مجلسَ مولانَا عليِّ بن موسى الرِّضا (ع) في يوم الغدير وبِحضرته جماعةٌ من خواصِّه قد احتبسهُمْ عندهُ للإِفطار معهُ قد قدَّم إِلى منازلهمْ الطَّعام والْبُرَّ وأَلبسهمُ الصِّلاةَ والكسْوَةَ حتَّى الخواتيمَ والنِّعال.وهذا يكشف عن سابقة تاريخة أطول مما مر للاحتفال بالغدير.

جعلت فداك للمسلمين عيد غير العيدين؟ قال:نعم يا حسن أعظمهما وأشرفهما، قلت:

وعن الامام الرضا (ع) في بيان قيمة ذلك اليوم: وعن رسول الله (ص) أنّه قال: مؤاخاة المؤمن لأخيه المؤمن بقوله «واخيتك في الله وصافيتك في الله وصافحتك في الله وعاهدت الله وملائكته ورسله و أنبياءهُ و الأئمة المعصومين عليهم السلام على أني إن كنت من أهل الجنة و الشفاعة و أُذِن لي بأن أدخُل الجنة لا أدخُلُها إلاّ و أنت معي». See full list on marefa.org و قد روى الفياض بن محمد بن عمر الطوسي عن الإمام الرضا (ع) المتوفى سنة 203 هـ، أنه كان يحتفل بذلك اليوم، حيث قال: See full list on ar.wikishia.net "قَبِلتُ"، ثم يقول «أسقطتُ عنك جميع حقوق الأخوةِ ما خلا الشفاعة والدعاء والزيارة. ما زال المسلمون وخاصة الشيعةيعظّمون يوم الغدير، ويعتبرونه من الأعياد الكبيرة عندهم، وقد عرف في أوساطهم بعيد الغدير. من صام يوم ثمانية عشرة خلت من ذي الحجة كتب له «صيام ستين شهرا» وهو يوم غدير خم. جعلت فداك للمسلمين عيد غير العيدين؟ قال:نعم يا حسن أعظمهما وأشرفهما، قلت: تهنئة المؤمنون لبعضهم البعض و ذلك بقول: يُسمَّى العيد عند الشيعة بـعيد الغديرنسبة إلى المكان الذي وقعت عنده الخطبة، وهو غدير خم القريب من الجحفة تحت شجرة هناك, والغدير هو حسب معجم اللغة العربية المعاصر "مياه راكدة، قليلة العمق، يغادرها السَّيلُ". See full list on arabpage.net

والغدير هو حسب معجم اللغة العربية المعاصر مياه راكدة، قليلة العمق، يغادرها السَّيلُ. See full list on mlzamty.com أتعرفون يوماً شيّد اللَّه به الإسلام، وأظهر به منار الدين، وجعله عيداً لنا ولموالينا وشيعتنا؟. وعن الامام الرضا (ع) في بيان قيمة ذلك اليوم: See full list on ar.wikishia.net

‫المؤاخاة في عيد الغدير‬‎ - YouTube
‫المؤاخاة في عيد الغدير‬‎ - YouTube from i.ytimg.com
See full list on marefa.org ما هو عيد الغدير عند الشيعة؟ اللَّه ورسوله وابن رسوله أعلم، أيوم الفطر هو يا. ما هو الغدير في اللغة العربية؟ وقد سجّل المسعودي المتوفى 346 هجرية في كتابه التنبيه والاشراف ذلك التعظيم بقوله: See full list on marefa.org جعلت فداك وما ينبغي لنا أن نصنع فيه؟ قال: من صام يوم ثمانية عشرة خلت من ذي الحجة كتب له «صيام ستين شهرا» وهو يوم غدير خم.

ورد لهذا اليوم العديد من الأعمال التي يستحب العمل بها عند الشيعة، منها:

See full list on ar.wikishia.net وقد سجّل المسعودي المتوفى 346 هجرية في كتابه التنبيه والاشراف ذلك التعظيم بقوله: See full list on mlzamty.com See full list on arabpage.net واللَّه لو عرف النَّاسُ فضل هذا اليوم بحقيقته لصافحتهمُ الملائكةُفي كلِّ يوم عشر مرَّات‏. كما يُسمَّى أيضًا عند الشيعة بـعيد الولايةكونه اليوم الذي ولّى فيه الرسول محمد علي بن أبي طالب وليًّا للمسلمين كما يعتقدون. و قد روى الفياض بن محمد بن عمر الطوسي عن الإمام الرضا (ع) المتوفى سنة 203 هـ، أنه كان يحتفل بذلك اليوم، حيث قال: See full list on mlzamty.com عيد الغدير هو عيد للإسلام والمسلمين جميعاً، فيه كلّ معاني المحبّة والخير والعطاء لكلّ الواقع الإسلاميّ، وحبّذا لو تناسى المسلمون اختلافاتهم والتقوا بروح الحوار والمنطق والموضوعيّة على الوحدة والألفة، لنزع عناصر التوتّر من الواقع المأزوم، كي يكون للعيد قيمة ومعنى. وعن الامام الرضا (ع) في بيان قيمة ذلك اليوم: ما هو الغدير في اللغة العربية؟ كم للمسلمين من عيد؟ فقال: يُسمَّى العيد عند الشيعة بـعيد الغديرنسبة إلى المكان الذي وقعت عنده الخطبة، وهو غدير خم القريب من الجحفة تحت شجرة هناك, والغدير هو حسب معجم اللغة العربية المعاصر "مياه راكدة، قليلة العمق، يغادرها السَّيلُ".

من صام يوم ثمانية عشرة خلت من ذي الحجة كتب له «صيام ستين شهرا» وهو يوم غدير خم. وعن الإمام الصادق (ع) أنّه قال: جعلت فداك وما ينبغي لنا أن نصنع فيه؟ قال: اللَّه ورسوله وابن رسوله أعلم، أيوم الفطر هو يا. «ووُلدُ عليٍ رضي الله عنه وشيعتُه يعظمون هذا اليوم».وهذا يكشف بأنّ الاحتفال بعيد الغدير يضرب بجذوره إلى أعماق التاريخ الإسلامي وأنّه كان رائجا في القرنين الثالث والرابع الهجريين.

بطاقات تهنئة زوار أمير المؤمنين ع ::: | مدونة الميامين ...
بطاقات تهنئة زوار أمير المؤمنين ع ::: | مدونة الميامين ... from i2.wp.com
See full list on marefa.org ما يجبُ علينا في ذلك اليوم؟ قال: ما زال المسلمون وخاصة الشيعةيعظّمون يوم الغدير، ويعتبرونه من الأعياد الكبيرة عندهم، وقد عرف في أوساطهم بعيد الغدير. وعن الامام الرضا (ع) في بيان قيمة ذلك اليوم: وعن رسول الله (ص) أنّه قال: جعلت فداك وما ينبغي لنا أن نصنع فيه؟ قال: See full list on arabpage.net اللَّه ورسوله وابن رسوله أعلم، أيوم الفطر هو يا.

يوم غدير خم أفضل أعياد أمتي وهو اليوم الذي أمرني الله تعالى ذكره فيه بنصب أخي علي بن أبي طالبعَلماً لأمتي يهتدون به من بعدي وهو اليوم الذي أكمل الله فيه الدين وأتمّ على أمتي فيه النعمة ورضي لهم الإسلامديناً.

يستدل الشيعة على أهمية هذا العيد من عدَّة أحاديث، منها: See full list on arabpage.net زيارة قبر أمير المؤمنين ثلاث مرات في اليوم. عيد الغدير هو عيد للإسلام والمسلمين جميعاً، فيه كلّ معاني المحبّة والخير والعطاء لكلّ الواقع الإسلاميّ، وحبّذا لو تناسى المسلمون اختلافاتهم والتقوا بروح الحوار والمنطق والموضوعيّة على الوحدة والألفة، لنزع عناصر التوتّر من الواقع المأزوم، كي يكون للعيد قيمة ومعنى. كما يُسمَّى أيضًا بـعيد الولاية كونه اليوم الذي ولّى فيه الرسول محمد علي بن أبي طالبوليًّا للمسلمين. يُسمَّى العيد عند الشيعة بـعيد الغديرنسبة إلى المكان الذي وقعت عنده الخطبة، وهو غدير خم القريب من الجحفة تحت شجرة هناك, والغدير هو حسب معجم اللغة العربية المعاصر "مياه راكدة، قليلة العمق، يغادرها السَّيلُ". و قد روى الفياض بن محمد بن عمر الطوسي عن الإمام الرضا (ع) المتوفى سنة 203 هـ، أنه كان يحتفل بذلك اليوم، حيث قال: See full list on ar.wikishia.net See full list on arabpage.net "قَبِلتُ"، ثم يقول «أسقطتُ عنك جميع حقوق الأخوةِ ما خلا الشفاعة والدعاء والزيارة. ما الذي يحتفل به المسلمون في عيد الغدير؟ See full list on mlzamty.com «ووُلدُ عليٍ رضي الله عنه وشيعتُه يعظمون هذا اليوم».وهذا يكشف بأنّ الاحتفال بعيد الغدير يضرب بجذوره إلى أعماق التاريخ الإسلامي وأنّه كان رائجا في القرنين الثالث والرابع الهجريين.